سمر الليالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سمر الليالى

سمر الليالي لجميع المواضيع ..رمضان كريم كل عام وانتم بخير
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[

اذهب الى الأسفل 
+2
أبو فهد
مات الوفا
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مات الوفا
مشرف منتدي الترحيب بالقادم



عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2008 11:27 pm






تعريف التراويح

هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان والتراويح

جمع ترويحة سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون

بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله وتعرف كذلك بقيام رمضان.

حكمها

سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين

في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان

إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان

والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

(ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).1

دليل الحكم

قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل

فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا

فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا

فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم

فصٌلِّي بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج

لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال:

أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم

فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".2

ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه

فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال:

"خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد

فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي

بصلاته الرَّهط، فقال عمر:

إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم

على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون

بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها

أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".3

قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم

وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين

المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.

وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان

الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.4

وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.

وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس

بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".5

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم

يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".6

ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:

صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان

فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان

ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها

فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها

ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم

بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال:

"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان

من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7

وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً

واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8

وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر"

كما قال الحافظ في الفتح.9

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر وبه جزم ابن المنذر.

وقال النووي : المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه

عياض لأهل السنة ، قال بعضهم : ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.

إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها

في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق

شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي

في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر:

"اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية

عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك.

وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).10

فعليك ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله فصل ما تيسر لك

إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.

واحذر أشد الحذر السمعة والرياء فيها وفي غيرها من الأعمال

فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.

وقتها

من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم

واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه:

"والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".

عدد ركعاتها

أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم

كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم

في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة

يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل

عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".12

وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله

في الفتح13 الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:1.

إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح

إلا حديث عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه:

"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة

والوتر" فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.

و الأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين

ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا

إذا أطالوا القراءة قللوا عدد الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.

ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني:

(رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14 وبمكة بثلاث وعشرين

وليس في شيء من ذلك ضيق).15

وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود

وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)16.

والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة

مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.

واحذروا أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن تقرأوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة

بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية

دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع

والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل ذلك.

وحذار أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله

صلى الله عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق

والفارق الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ

في الركعة الأولى في صلاة العشاء بالبقرة كلها وفي الثانية

بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله الأئمة اليوم؟

ما يقرأ فيها

لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب

أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن

في شهر القرآن، و كره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ

جماعة على ذلك فلا بأس به.

فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال :

سمعت أبي يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام

فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .

وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه

أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين

حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.

وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب

بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية

وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.17

وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس

ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.18

و الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ:

(لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن

ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).19

وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال

ويزيد في الآيات القصار ويقرأ السور على نسق المصحف).20

عليك أخي المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام

وبين قراءة أئمتنا في معظم المساجد في السودان بما فيهم الحفظة

ثم احكم لترى البون الشاسع بيننا وبينهم.

نسأله سبحانه وتعالى ان صيامنا وصلاتنا وعملنا خالصا لوجهه

مقبولا عنده ويدخر لنا في ميزان حسناتنا يوم القيامة

انه اكرم مسؤول وخير مأمول ..

السؤال :

ماذا عن التراويح وتلاوة القرآن وختم القرآن خلال شهر رمضان المبارك ؟

الجواب :

لا ريب أن صلاة التراويح قربة وعبادة عظيمة مشروعة والنبي صلى الله عليه وسلم

فعلها ليالي بالمسلمين ثم خاف أن تفرض عليهم فترك ذلك وأرشدهم إلى الصلاة

في البيوت ثم لما توفي صلى الله عليه وسلم وأفضت الخلافة إلى عمر بعد أبي بكر رضي الله عنهما

ورأى الناس في المسجد يصلونها أوزاعا هذا يصلي لنفسه وهذا يصلي لرجلين

وهذا لأكثر قال لو جمعناهم على إمام واحد فجمعهم على أُبي بن كعب وصاروا

يصلونها جميعا واحتج على ذلك بقوله عليه الصلاة والسلام :

((من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة

القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)) [1] واحتج أيضا بفعل

النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليالي وقال إن الوحي قد انقطع وزال

الخوف من فرضيتها ، فصلاها المسلمون جماعة في عهده صلى الله عليه وسلم

ثم صلوها في عهد عمر واستمروا على ذلك ، والأحاديث ترشد إلى ذلك ولهذا

جاء في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ::

((من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)) [2] خرجه الإمام أحمد وأهل السنن

بأسانيد صحيحة فدل ذلك على شرعية القيام جماعة في رمضان وأنه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم

وسنة الخلفاء الراشدين من بعده وفي ذلك مصالح كثيرة في اجتماع المسلمين على الخير

واستماعهم لكتاب الله وما قد يقع من المواعظ والتذكير في هذه الليالي العظيمة

ويشرع للمسلمين في هذا الشهر العظيم دراسة القرآن الكريم ومدارسته

في الليل والنهار تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان يدارس جبرائيل

القرآن كل سنة في رمضان ودارسه إياه في السنة الأخيرة مرتين

ولقصد القربة والتدبر لكتاب الله عز وجل والاستفادة منه والعمل

به وهو من فعل السلف الصالح فينبغي لأهل الإيمان من ذكور

وإناث أن يشتغلوا بالقرآن الكريم تلاوة وتدبرا وتعقلا

ومراجعة لكتب التفسير للاستفادة والعلم .

السؤال :

ما عدد ركعات صلاة التراويح وهل لها عدد محدد؟ وما أفضل ما تصلى به ؟

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمدلله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى الله وأصحابه

ومن اهتدى بهداه .

أما بعد :

فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ما يدل على التوسعة في صلاة الليل

وعدم تحديد ركعات معينة ، وأن السنة أن يصلي المؤمن وهكذا المؤمنة

مثنى مثنى يسلم من كل اثنتين ومن ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث

ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

((صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى))

فقوله صلى الله عليه وسلم : ((صلاة الليل مثنى مثنى)) خبر معناه الأمر يعني :

" صلوا في الليل مثنى مثنى " ومعنى مثنى مثنى يسلم من كل اثنتين

ثم يختم بواحدة وهي الوتر وهكذا كان يفعل عليه الصلاة والسلام فإنه

كان يصلي من الليل مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة عليه الصلاة والسلام

كما روت ذلك عائشة رضي الله عنها وابن عباس وجماعة

قالت عائشة رضي الله عنها : ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل عشر

ركعات يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدة)) [1] وقالت رضي الله عنها :

((ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره

على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسال عن حسنهن وطولهن

ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا)) [2] متفق عليه .

وقد ظن بعض الناس أن هذه الأربع تؤدى بسلام واحد وليس الأمر كذلك

وإنما مرادها أنه يسلم من كل اثنتين كما ورد في روايتها السابقة ولقوله صلى الله عليه وسلم :

((صلاة الليل مثنى مثنى)) ولما ثبت أيضا في الصحيح من حديث ابن عباس

أنه عليه الصلاة والسلام كان يسلم من كل اثنتين . وفي قولها رضي الله عنها :

((ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة))

ما يدل على أن الأفضل في صلاة الليل في رمضان وفي غيره إحدى عشرة

يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة وثبت عنها رضي الله عنها وعن غيرها

أيضا أنه ربما صلى ثلاث عشرة ركعة عليه الصلاة والسلام .

فهذا أفضل ما ورد وأصح ما ورد عنه عليه الصلاة والسلام الإيتار

بثلاث عشرة أو إحدى عشرة ركعة والأفضل إحدى عشرة فإن أوتر

بثلاث عشرة فهو أيضا سنة وحسن ، وهذا العدد أرفق بالناس وأعون

للإمام على الخشوع في ركوعه وسجوده وفي قراءته وفي ترتيل

القراءة وتدبرها ، وعدم العجلة في كل شيء وإن أوتر بثلاث

وعشرين كما فعل ذلك عمر والصحابة رضي الله عنهم في بعض

الليالي من رمضان فلا بأس فالأمر واسع وثبت عن عمر والصحابة

رضي الله عنهم أنهم أوتروا بإحدى عشرة كما في حديث عائشة .

فقد ثبت عن عمر هذا وهذا ، ثبت عنه رضي الله عنه أنه أمر من عين

من الصحابة أن يصلي إحدى عشرة ، وثبت عنهم أنهم صلوا بأمره

ثلاثا وعشرين . وهذا يدل على التوسعة في ذلك وأن الأمر عند الصحابة

واسع كما دل عليه قوله عليه الصلاة والسلام : ((صلاة الليل مثنى مثنى))

ولكن الأفضل من حيث فعله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة أو ثلاث عشرة

وسبق ما يدل على أن إحدى عشرة أفضل لقول عائشة رضي الله عنها :

((ما كان يزيد صلى الله عليه وسلم في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة))

يعني غالبا . ولهذا ثبت عنها رضي الله عنها أنه صلى ثلاث عشرة وثبت

عن غيرها فدل ذلك على أن مرادها الأغلب ، وهي تطلع على ما كان يفعله

عندها وتسأل فإنها كانت أفقه النساء وأعلم النساء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام

وكانت تخبر عما يفعله عندها وما تشاهده وتسأل غيرها من أمهات المؤمنين

ومن الصحابة وتحرص على العلم ، ولهذا حفظت علما عظيما وأحاديث كثيرة

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب حفظها العظيم وسؤالها غيرها

من الصحابة عما حفظوه رضي الله عن الجميع . وإذا نوع فصلى في بعض

الليالي إحدى عشرة وفي بعضها ثلاث عشرة فلا حرج فيه فكله سنة

ولكن لا يجوز أن يصلي أربعا جميعا بل السنة والواجب أن يصلي اثنتين اثنتين

لقوله عليه الصلاة والسلام : ((صلاة الليل مثنى مثنى)) وهذا خبر معناه الأمر .

ولو أوتر بخمس جميعا أو بثلاث جميعا في جلسة واحدة فلا بأس فقد فعله

النبي عليه الصلاة والسلام ، لكن لا يصلي أربعا جميعا أو ستا جميعا

أو ثمان جميعا لأن هذا لم يرد عنه عليه الصلاة والسلام ولأنه خلاف

الأمر في قوله : ((صلاة الليل مثنى مثنى)) ولو سرد سبعا أو تسعا

فلا بأس ، ولكن الأفضل أن يجلس في السادسة للتشهد الأول

وفي الثامنة للتشهد الأول ثم يقوم ويكمل .

كل هذا ورد عنه عليه الصلاة والسلام ، وجاء عنه عليه الصلاة والسلام

أنه سرد سبعا ولم يجلس ، فالأمر واسع في هذا ، والأفضل أن يسلم

من كل اثنتين ويوتر بواحدة كما تقدم في حديث ابن عمر :

((صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة توتر له ما قد صلى))

هذا هو الأفضل وهو الأرفق بالناس أيضا فبعض الناس قد يكون له حاجات

يحب أن يذهب بعد ركعتين أو بعد تسليمتين أو بعد ثلاث تسليمات فالأفضل

والأولى بالإمام أن يصلي اثنتين اثنتين ولا يسرد خمسا أو سبعا

وإذا فعله بعض الأحيان لبيان السنة فلا بأس بذلك أما سرد الشفع

والوتر مثل صلاة المغرب فلا ينبغي وأقل أحواله الكراهة لأنه

ورد النهي عن تشبيهها بالمغرب فيسردها سردا ثلاثا بسلام

واحد وجلسة واحدة ، والله ولي التوفيق .

مات الوفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فهد
المدير العام
المدير العام
أبو فهد


ذكر عدد الرسائل : 524
الأوسمة : ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ 51224639jb2
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 1:02 pm

جزاك الله الف خير على الموضوع المهم الذي يتساهل فيه كثير من الناس الله اعنى على طاعتك ونرجو مغفرتك يارحمن يارحيم والف شكر وتقبل مروري على الموضووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smnasw.yoo7.com
سندريلاالعرب
نائبـــــة مديــــــر المـــــــــوقع
نائبـــــة مديــــــر المـــــــــوقع
سندريلاالعرب


عدد الرسائل : 629
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 4:58 pm

الف شكر اشكرك


عالموضوع المميز


وكالعاده مواضيع مميزه


اشكرك وننتضرجديدك


القريب باذن الله


تقبل مروري وتحياتي


سنـدريلا الـعرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعوديه خلقها الله حوريه
مشرفة المنتدي الاسلامي



عدد الرسائل : 260
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 5:34 am

جزاكـ اللهـ خير على الموضوعـ المهمـ ,, ,,

اللهـ يجعلهـ فيـ موازينـ حسناتكـ ولا يحرمكـ منـ الأجر ,, ,,

تمنياتيـ لكـ بالتوفيقـ فيـ الدنيا والأخرهـ .. ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلطان يامعاند بنت قحطان
عضـــو ذهبي
عضـــو ذهبي



انثى عدد الرسائل : 345
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 3:50 pm

يعطيكـ 1000عافيهـ أخويـ ,,,,

بصراحهـ موضوعـ جداجدا رآآآآآآآئعـ,,,,
وأهنئكـ على أختياركـ إياهـ,,,,
وتقبلـ مروريـ ,,,, بنتـ قحطانـ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مات الوفا
مشرف منتدي الترحيب بالقادم



عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 01, 2008 12:30 pm



أبو فهد

رفيق الحرف

لك من البياض

انصعه

تواجدك فخرا لي

ودي


مات الوفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مات الوفا
مشرف منتدي الترحيب بالقادم



عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 01, 2008 12:33 pm



سندريلا العرب

بصمتك الوضاءة

اقامت لها حروفي

كرنفالا من نور

فنورك زهوا لي

ودي

مات الوفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مات الوفا
مشرف منتدي الترحيب بالقادم



عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 01, 2008 12:36 pm



حورية سعودية

بهاء الروح

ورونق الايام

تجلت لي بحضورك

الباهي

لك من القلب تحية

لا تشبه الا نفسك

ودي


مات الوفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مات الوفا
مشرف منتدي الترحيب بالقادم



عدد الرسائل : 434
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 01, 2008 12:39 pm



بنت قحطان

هدوء الكلمة

ورقة الحرف

أتيتي لي بها

فكلمة شكر لا تكفي

لقلبك وردة جوري

ودي

مات الوفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت جنان والعزوة قحطان
عضــــو جديد
عضــــو جديد



انثى عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[   ]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[ Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2008 4:40 am

آلله يعطيكَـ آلعآفيهَـ ..

موٍضوٍعْ رٍآئعْ جداً وٍمتكآ’ملْ .. جزٍآكَـ آلله خيرٍ .. تقبلْ مرٍوٍرٍيٌْ . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
]][[•.♥.•° " صلاااة التراااويح °•.♥.• ]][[
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمر الليالى :: الخيمــــــة الرمضـــــــــانية-
انتقل الى: